أستراليا تطعن فرنسا في الظهر و تصطف مع أمريكا في حربها على الصين

هذه العقوبات في حق التلاميذ الأطفال يجب منعها في المدارس

 

هذه العقوبات في حق الأطفال التلاميذ يجب منعها في المدارس

الأيام الأولى من شهر سبتمبر هي أيام مفضلة عند الأطفال لأنها ترتبط بالدخول المدرسي و العودة إلى مقاعد الأقسام بعد عطلة صيف طويلة . أقسام جديدة ، أدوات دراسية جديدة ، دروس جديدة ، أصدقاء جدد و لقاء الأصدقاء القدامى و حتما عقوبات جديدة ! . فما هي العقوبات الذين يجب أن يتفاداها المعلمون و الأساتذة في حق التلاميذ خصوصا أطفال المدارس الإبتداية ؟

العقوبات التي يجب منعها في حق التلاميذ 

رغم أن التعليم تغير كثيرا خصوصا منذ بداية الألفية الجديدة ، حيث تم التخلي عن الكثير من طرق العقاب المشينة و المهينة في حق التلاميذ و خصوصا صغار السن منهم ، إلا أن بعض أشكال العقوباب التي قد تبدو لك عادية و مقبولة لكن آثارها النفسية على الطفل ستبقى تلاحقه للأبد ما يستلزم التخلي عنها أيضا .

العقوبات الجسدية

مهما كان شكل العنف الجسدي المستعمل في حق التلاميذ فإنه أمر ممنوع و يعاقب عليه القانون في أغلب الأحيان ، الضربات بالمسطرة على اليد أو على الرأس و باقي أطراف الجسم .
الكثير من الأساتذة و المعلمين يبالغون في ردة الفعل أثناء معاقبة التلميذ فيصبح الضرب مؤذيا للغاية للتمليذ جسديا ، لكن الأثر النفسي هو أخطر ما في أمر .

عزل التلميذ بمفرده 

طرد التلميذ إلى الرواق و تركه وحيدا هنا أو عزله في آخر القسم هي من العقوبات ذات الأثر النفسي الكبير على الأطفال . يجب على المعلم مرافقة التلميذ الصغير إلى المدير أو المستشار التربوي ، فالطفل الصغير يجب أن يبقى دائما تحت المراقبة .

علامة الصفر كطريقة للمعاقبة

لا يجب أبدا منح التلميذ الصغير علامة صفر من أجل معاقبته على تصرف قام به مهما كان نوع هذا التصرف . علامة الصفر يجب أن تمنح للتلميذ فقط في حال ترك الورقة فارغة أثناء الإمتحان .

العقاب الجماعي 

يلجؤ الكثير من المدرسين إلى استعمال العقاب الجماعي للتلاميذ في حال أخطأ الأغلبية أو البعض منهم في شيء ما ، سياسة العقاب الجماعي سوف تترك الكثير من الأثر النفسي السلبي في عقول الكثير من التلاميذ الذين يرون أنفسهم أنهم لا يستحقون هذا العقاب ، و يعزز فكرة الإفلات من العقاب في أنفس التلاميذ المخطئين . 
العقاب و إن حصل يجب أن يكون محددا في التلاميذ المخطئين فقط .

العقوبات المهينة

مثل العقوبات الجسدية ، أو مطالبة التلاميذ بتكرار كتابة جملة واحدة لمئة مرة على هذا النحو مثلا " لن أقوم بفعل كذا ....... " ، أو استعمال الألفاظ المشينة و المهينة في حق التلاميذ و كرامتهم بغرض إهانتهم أمام باقي القسم .

العقوبات يجب أن تكون بيداغوجية أولا و قبل كل شيء .






مدونة الكيميائي