- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
الأيام الأولى من شهر سبتمبر هي أيام مفضلة عند الأطفال لأنها ترتبط بالدخول المدرسي و العودة إلى مقاعد الأقسام بعد عطلة صيف طويلة . أقسام جديدة ، أدوات دراسية جديدة ، دروس جديدة ، أصدقاء جدد و لقاء الأصدقاء القدامى و حتما عقوبات جديدة ! . فما هي العقوبات الذين يجب أن يتفاداها المعلمون و الأساتذة في حق التلاميذ خصوصا أطفال المدارس الإبتداية ؟
العقوبات التي يجب منعها في حق التلاميذ
رغم أن التعليم تغير كثيرا خصوصا منذ بداية الألفية الجديدة ، حيث تم التخلي عن الكثير من طرق العقاب المشينة و المهينة في حق التلاميذ و خصوصا صغار السن منهم ، إلا أن بعض أشكال العقوباب التي قد تبدو لك عادية و مقبولة لكن آثارها النفسية على الطفل ستبقى تلاحقه للأبد ما يستلزم التخلي عنها أيضا .
العقوبات الجسدية
مهما كان شكل العنف الجسدي المستعمل في حق التلاميذ فإنه أمر ممنوع و يعاقب عليه القانون في أغلب الأحيان ، الضربات بالمسطرة على اليد أو على الرأس و باقي أطراف الجسم .
الكثير من الأساتذة و المعلمين يبالغون في ردة الفعل أثناء معاقبة التلميذ فيصبح الضرب مؤذيا للغاية للتمليذ جسديا ، لكن الأثر النفسي هو أخطر ما في أمر .
عزل التلميذ بمفرده
طرد التلميذ إلى الرواق و تركه وحيدا هنا أو عزله في آخر القسم هي من العقوبات ذات الأثر النفسي الكبير على الأطفال . يجب على المعلم مرافقة التلميذ الصغير إلى المدير أو المستشار التربوي ، فالطفل الصغير يجب أن يبقى دائما تحت المراقبة .
علامة الصفر كطريقة للمعاقبة
لا يجب أبدا منح التلميذ الصغير علامة صفر من أجل معاقبته على تصرف قام به مهما كان نوع هذا التصرف . علامة الصفر يجب أن تمنح للتلميذ فقط في حال ترك الورقة فارغة أثناء الإمتحان .
العقاب الجماعي
يلجؤ الكثير من المدرسين إلى استعمال العقاب الجماعي للتلاميذ في حال أخطأ الأغلبية أو البعض منهم في شيء ما ، سياسة العقاب الجماعي سوف تترك الكثير من الأثر النفسي السلبي في عقول الكثير من التلاميذ الذين يرون أنفسهم أنهم لا يستحقون هذا العقاب ، و يعزز فكرة الإفلات من العقاب في أنفس التلاميذ المخطئين .
العقاب و إن حصل يجب أن يكون محددا في التلاميذ المخطئين فقط .
العقوبات المهينة
مثل العقوبات الجسدية ، أو مطالبة التلاميذ بتكرار كتابة جملة واحدة لمئة مرة على هذا النحو مثلا " لن أقوم بفعل كذا ....... " ، أو استعمال الألفاظ المشينة و المهينة في حق التلاميذ و كرامتهم بغرض إهانتهم أمام باقي القسم .
العقوبات يجب أن تكون بيداغوجية أولا و قبل كل شيء .
إقرأ هذا المقال : المغرب و الجزائر .. تاريخ 60 سنة من العلاقات المتوترة و الحروب
مدونة الكيميائي
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى